الشيخ حبيب بن قرين الاحسائي

الشيخ حبيب بن قرين الاحسائي

        
الشيخ حبيب بن قرين قدس سره
( 1275هـ – 1363ه‍ـ )
اسمه ونسبه: 
هو آية الله الشيخ حبيب بن الشيخ صالح بن علي بن صالح بن محمد بن محسن بن علي القريني الأحسائي ، المعروف الشيخ حبيب بن قرين . أصله من قرية القرين إحدى قرى الأحساء الشمالية ولهذا يقال له القريني وابن قرين . 
ولادته: 
ولد الشيخ حبيب قدس سره في قرية كردلان إحدى قرى مدينة البصرة العراقية في عام 1275هـ . 
من أساتذته:
1- الشيخ فتح الله الأصفهاني ، المعروف بشيخ الشريعة.
 2- الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله آل عيثان الأحسائي .
 3- الميرزا موسى بن الميرزا محمد باقر الحائري الأسكوئي .
 4- السيد ناصر بن السيد هاشم السلمان الأحسائي . 
حياته: 
قضى الشيخ قدس سره أيامه الأولى تحت رعاية والديه وأسرته الكريمة في مسقط رأسه البصرة . ثم انتقل إلى مدينة النجف الأشرف ، فحضر دروس كبار علمائها كالشيخ فتح الله الأصفهاني ” المعروف بشيخ الشريعة ” ، والشيخ محمد بن الشيخ عبد الله آل عيثان الأحسائي ، حتى وصل إلى درجة الاجتهاد . وقد عاد بعد ذلك إلى قرية كردلان بالبصرة – مسقط رأسه – فاستقر بها ، ورجع إليه أهل الأحساء في المرجعية بعد وفاة السيد ناصر السلمان قدس سره ، وكان حينها لا يزال في البصرة ، وقد ألح عليه أهل الأحساء بالنزول إليها فنزلها أوائل العام 1361هـ ، فاحتفى أهلها به . ولم تطل أيام الشيخ بعد رجوعه إلى الأحساء حتى وافاه الأجل بعد سنتين من عودته . من 
مؤلفاته: 
* أجوبة المسائل . 
* كتاب دعوى وحدة الناطق . 
* كتاب منار رفع الشبهات . 
* كتاب نعم الزاد ليوم المعاد ، وهي رسالته العلمية لمقلديه . 
وفاته: 
توفي الشيخ حبيب في الحادي والعشرين من شهر محرم الحرام من عام 1363هـ ، ودفن في مقبرة السديرة الكبيرة في مدينة الهفوف . 
وقد رثاه الشعراء بقصائدهم منها 
* قصيدة للشيخ فرج آل عمران جاء من أبياتها: 
لبس العلم الأسى بردا قشيبا *** وتجلى كاسف اللون كئيبا 
راقيا في منتدى الحزن على *** منبر التأبين يدعو وا حبيبا 
وا حبيبا كان لي نورا به *** اكشف الجهل إذا غطى القلوبا 
*وفي قصيدة للشاعر ياسين الرمضان جاء من أبياتها: 
شمس الشريعة والمنير بافقها *** وهو الدليل لمن أراد دليلا 
مصداق معنى الاجتهاد وسره *** يستنبط الأحكام والتنزيلا 
إيهاً حبيب الله يا مولى الورى * سيدوم حزنك في الزمان طويلا 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنظر/
 1- مقدمة كتاب دعوى وحدة الناطق ، تحقيق العمران .
 2- مستدركات أعيان الشيعة ج2 ص78 – 79 .