استفتاء 1047:
المعصومين
في صلاة الميت بعد التكبيرة الرابعة يؤتى بهذا الدعاء: (اللّهم إنا لا نعلم منه إلا خيرًا)، ما هي الوظيفة الشرعية إذا كان الإمام أو المصلّي يعلم بأن الميت فاسقًا يرتكب بعض المعاصي؟
الجواب:
معنى: ( اللهم إنا لانعلم منه إلا خيرا )، أن نعلم أنه من أهل الولاية لأهل البيت عليهم السلام.
استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 3634:
المعصومين
من هي ام الامام زين العابدين علي ابن الحسين عليهما السلام وهل شاه زنان وشهربانويه مرأة واحدة
الجواب:
- أم الإمام زين العابدين هي شاه زنان أو ( شهر بانويه ) بنت يزدجر بن شهريار بن شيرويه بن كسرى . - نعم الإسمان لامرأة واحدة يقال شاه زنان أو شهربانويه .
استفتاء 831:
المعصومين
مَن هو الذي عنده علم الكتاب في سورة سبأ؟
الجواب:
لا يوحد في سورة سبأ كلمة ( عنده علم الكتاب )، و وردت في سورة الرعد الآية الثالثة والأربعين، وفي روايات أهل البيت صلوات الله عليهم أن الذي عنده علم الكتاب هو أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام.
استفتاء 832:
المعصومين
ورد في دعاء الافتتاح المروي عن الإمام الحجة (عجل الله فرجه) اللهم وصل على ولي أمرك القائم المؤمل والعدل المنتظر. السؤال: هل هذه الفقرة من الدعاء خاصة بالإمام أم هناك شخص أخر اسمه القائم، وما اسمه الحقيقي وصفات ذلك الشخص؟
الجواب:
الفقرة خاصة بالإمام الحجة عجل الله فرجه.
استفتاء 3730:
المعصومين
هل يجوز في فيلم سينمائي عرض وجه الأنبياء و الأئمة من دون وضع هاله نورية تخفي معالم و ملامح الوجه؟
الجواب:
لا يجوز .
استفتاء 833:
المعصومين
من هم أولو الأمر في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسولَ وأُولي الأمر منكم)؟ هل هم الحكّام أم الأئمّة الاثناعشر؟ أم مَن؟ وإذا كان المراد الأئمّة فلماذا لم يُذكروا في قوله تعالى: «فإنْ تنازعتم في شيء فرُدّوه إلى الله والرسول»؟ وهل يُفهم من عدم ذكر أولي الأمرفي الآية الثانية أنّهم غير معصومين؟
الجواب:
أولو الأمر هم الرسول والأئمة صلوات الله عليهم أجمعين والعصمة ثابتة لهم جميعًا، ومراد الآيتين واحد؛ لأن الرد إلى رسول الله صلى الله عليه وآله في زمانه، وبعده الرد إليهم هو رد لرسول الله صلى الله عليه وآله؛ لأنهم القائمين مقامه في حمل الشريعة وتأديتها، وطاعتهم والأخذ عنهم أخذ عن رسول الله صلى الله عليه وآله بدلالة الآية الأولى.