استفتاء 112:
متفرقات
هل يجوز وصل الشعر بغيره ليكون طويلاً، سواء بشعر امرأة أو رجل أو حيوان أو اصطناعي، ويوصل بالليزر بمادة صمغ خاصة؟
الجواب:
نعم يجوز.

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 2436:
متفرقات
إني مستحي من الله سبحانه وتعالى ثم من نفسي. مشكلتي هي أنا عمري الآن 20 ولم أقدم طوال حياتي على ممارسة العادة السرية حتى أقدمت بالدراسة في بلاد الغرب، وقمت بممارسة العادة السرية خارجًا عن إرادتي تجنبًا من الوقع في الزنا والعياذ بالله، وقد قمت بالممارسة مرتين فقط طوال حياتي، وأنا كلي أسف وندم وخوف من سخط الله عليّ وعذابه.
السؤال: كيف لي أن أتوب إلى الله؟ وما هي الكفارة من هذا العمل السيء؟ وما هو الحكم الشرعي الوافي للعادة السرية لأنصح به إخوتي مع بعض الأحاديث الشريفة للرسول وأهل البيت عليهم السلام؟ مع العلم فأنا أحس بتأنيب الضمير في كل لحظة.
الجواب:
أسفك وندمك وخوفك من سخط الله دليل على توبتك، والله سبحانه يقبل التوبة إذا كانت صادقة، فالتوبة الصادقة هي التي تكون مع الندم والعزم على عدم العود إلى المعصية. ومما ورد بهذا الخصوص عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: الناتف شيبه، والناكح نفسه، والمنكوح في دبره.
و سئل الصادق (عليه السلام) عن الخضخضة فقال: إثم عظيم قد نهى الله في كتابه، وفاعله كناكح نفسه، ولو علمت بما يفعله ما أكلت معه، فقال السائل: فبين لي يا ابن رسول الله من كتاب الله فيه فقال: قول الله: "فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" ، وهو مما وراء ذلك، فقال الرجل: أيما أكبر؟ الزنا؟ أو هي؟ فقال: هو ذنب عظيم، قد قال القائل بعض الذنب أهون من بعض والذنوب كلها عظيم عند الله؛ لأنها معاصي وأن الله لا يحب من العباد العصيان، وقد نهانا الله عن ذلك؛ لأنها من عمل الشيطان، وقد قال: "لا تعبدوا الشيطان"، "إن الشيطان كان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعوا حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ".
استفتاء 3710:
متفرقات
ما حكم صناعة التماثيل لذوات الأرواح؟
الجواب:
لا يجوز .
استفتاء 110:
متفرقات
هل يجوز للشخص أن ينقذ شخصًا آخر، وهو يعلم بأنه سيموت؟
الجواب:
جائز.
استفتاء 941:
متفرقات
هل يوجد دعاء التربة؟ وإن وجد فما هو؟
الجواب:
يوجد أدعية عديدة لتربة الإمام الحسين عليه السلام، ومنها:
1.	روي أنّه إذا تناول التّربة أحدكم فليأخذ بأطراف أصابعه وقدره مثل الحمّصة فليقبلها وليضعها على عينيه وليمرها على سائر جسده وليقُل: اَللّـهُمَّ بِحَقِّ هـذِهِ التُّرْبَةِ وَبِحَقِّ مَنْ حَلَّ بِها وَثَوى فيها وَبِحِقِّ جَدِّهِ وَاَبيهِ وَاُمِّهِ وَاَخيهِ وَالاْئِمَّةِ مِنْ وُلْدِهِ وَبِحَقِّ الْمَلائِكَةِ الْحافّينَ بِهِ اِلاّ جَعَلْتَها شِفاءً مِنْ كُلِّ داء، وَبُرْءاً مِنْ كُلِّ مَرَض، وَنَجاةً مِنْ كُلِّ آفَة، وَحِرْزاً مِمّا اَخافُ وَاَحْذَرُ، ثمّ ليستعملها.
2.	دعاء الإعتصام: في الحديث المعتبر أنّ الصّادق صلوات الله عليه لما قدم العراق أتاه قوم فسألوه: عرفنا أنّ تربة الحسين (عليه السلام) شفاء من كلّ داء فهل هي أمان أيضًا من كلّ خوف؟ قال: بلى من أراد أن تكون التّربة أمانًا له من كلّ خوف فليأخذ السّبحة منها بيده ويقول ثلاثًا: اَصْبَحْتُ اللّـهُمَّ مُعْتَصِمًا بِذِمامِكَ وَجِوارِكَ الْمَنيعِ الَّذي لا يُطاوَلُ وَلا يُحاوَلُ، مِنْ شَرِّ كُلِّ غاشِم وَطارِق مِنْ سائِرِ مَنْ خَلَقْتَ وَما خَلَقْتَ مِنْ خَلْقِكَ الصّامِتِ وَالنّاطِقِ فِي جُنَّة مِنْ كُلِّ مَخُوف بِلِباس سابِغَة حَصينَة وَهِيَ وَلاءُ اَهْلِ بَيْتِ نَبِيِّكَ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مُحْتَجِزًا مِنْ كُلِّ قاصِد لي اِلى اَذِيَّة بِجَدار حَصين الاْخْلاصِ فِي الاْعْتِرافِ بِحَقِّهِمْ وَالَّتمَسُّكِ بِحَبْلِهِمْ جَميعًا، مُوقِناً اَنَّ الْحَقَّ لَهُمْ وَمَعَهُمْ وَمِنْهُمْ وَفيهِمْ وَبِهِمْ اُوالي مَنْ والَوا وَاُعادي مَنْ عادَوا وَاُجانِبُ مَنْ جانَبُوا، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاَعِذْنِي اللّـهُمَّ بِهِمْ مِنْ شَرِّ كُلِّ مَا اَتَّقيهِ، يا عَظيمُ حَجَزْتُ الاْعادِىَ عَنّي بِبَديعِ السَّماواتِ وَالاْرْضِ، اِنّا جَعَلْنا مِنْ بَيْنِ اَيْديهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَاَغْشَيْناهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ. ثم يقبل السبحة ويمسح بها عينه ويقول: الَّلهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ بِحَقِّ هذِهِ التُربَةِ المُبارَكَةِ، وَبِحَقِّ صاحِبِها وبِحَقِّ جَدِّهِ وَبِحَقِّ أبيهِ وبِحَقِّ أُمِّهِ وبِحَقِّ أخيهِ وَبِحَقِّ وُلدِهِ الطاهِرينَ، اجْعَلْها شِفاءً مِنْ كُلِّ داء، وأمانًا مِنْ كُلِّ خَوف، وَحِفظًا مِنْ كُلِّ سُوء.
ثمّ يجعلها على جبينه، فإن عمل ذلك صباحًا كان في أمان الله تعالى حتّى يمسي وإن عمله مساءً كان في أمان الله تعالى حتّى يصبح.
استفتاء 2048:
متفرقات
ما هي كفارة حنث اليمين؟
الجواب:
إطعام عشرة مساكين.