استفتاء 1527:
الخمس
لو اقترض مالاً يسدده على أقساط لفترة طويلة، هل يجب فيه الخمس؟
الجواب:
يجب فيما ملكه.
استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 560:
الخمس
إذا كان رجل موظف يستلم في آخر الشهر راتبًا شهريًا، ولكن أحب أن يزيد دخله لإحتياجاته الخاصة، بفتح محل أو مؤسسة، واشترى المحل أو استأجره، واشترى الإحتياجات الخاصة بالمحل أو المؤسسة من آلات وغيرها، من رواتبه الشهرية، ومن ديون من الآخرين، فبعد تسديد ديون الآخرين، ومضي سنة كاملة، أو حلول يوم الحول، هل يخمس المحل أو المؤسسة وآلاتهما مع الأرباح، أم يخمس الأرباح فقط؟ وعلى إفتراض عدم تخميس المحل والمؤسسة بل تخميس الأرباح، بناء على أنه محتاج لهما في البداية، لاحتياجاته الخاصة الضرورية، ولكن إذا أرتفع الضرر والاحتياج لهما وأصبحت المؤسسة والمحل من الدخل الزائد عنده، هل يخمسهما بعد ذلك؟
الجواب:
يخمس كل ما زاد على رأس ماله في يوم الحول.
استفتاء 3841:
الخمس
اذا كان علي دين من احد الاشخاص لكن انا اسدده شهريا من الراتب 1- هل هذا الدين يستثنى من الخمس؟ 2- مالحكم لو استخدم الدين للتجارة او لامور الحياة؟
الجواب:
١- الدين الذي يسدد بالأقساط من الراتب كما هو الشائع هذه الأيام لا يمنع من الخمس . ٢- الدين الذي يستخدم للأمور الحياتية ليس فيه خمس ، أما الدين للإستثمار فيخمس مايسدد منه سنوياً ..
استفتاء 999:
الخمس
إذا لم أجد فقراء من سادة بني هاشم لإعطائهم الخمس، فماذا أفعل؟
الجواب:
يتم تسليم الخمس إلى الحاكم الشرعي ( الفقيه ) أو وكيله، ولا يجوز التصرف في الخمس إلا بإذن الفقيه.
استفتاء 2585:
الخمس
هل يجيز سماحة الإحقاقي حفظه الله لنا بأن ندفع سهم الإمام عليه السلام من الخمس إلى أقاربنا من المعوزين والمحتاجين واليتامى، أي من عائلة البحراني (الأقربون أولى بالمعروف)؟
الجواب:
لا يجوز إلا بإذن الفقيه أو وكيله.
استفتاء 2591:
الخمس
أنا متزوجة، فمن يجب عليه أداء الخمس أنا أم زوجي؟ علمًا إني لا أعمل ولا أملك شيئًا.
الجواب:
إذ كان يفيض من أموال الزوج في نهاية السنة الخمسية أموال فعليه تخميس الزائد وإلا فلا .