استفتاء 208:
الخمس
ما الحكم لو سُرِق الخمس قبل تسليمه للشرع؟
الجواب:
إذا لم يكن مفرطًا لا شيء عليه.

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 2574:
الخمس
لم أخمس أبدًا، وأريد أن ابدأ في التخميس، وكنت اشتري بمكافأة الدراسة الحكومية الشهرية، والآن تخرجت ولم يبقى منها سوى 4000 ريال.
السؤال: هل أقوم بتخميس كل ما اشتريته سواء ظل موجودًا معي إلى الآن أم لا، أو أصبح باليًا، ومع تخميس 4000؟
الجواب:
إذا كان لا يفيض عندك شيء في السنوات الماضية فتعمل لك سنة خمسية فتخمس المبلغ الموجود حاليًا، أما ما اشتريته سابقًا إذا كنت اشتريته من المكافأة مباشرة، ولم يكن من أموال دار عليها الحول، فلا خمس فيه.
استفتاء 419:
الخمس
ما معنى الإباحة في رأيكم في قول المعصوم عليه السلام (وأما الخمس فقد أبيح لشيعتنا وجعلوا منه في حل إلى وقت ظهور أمرنا لتطيب ولادتهم ولا تخبث)؟
الجواب:
صدر حكم الإباحة من جانب الإمام عليه السلام في مورد خاص وهناك النقاش الفقهي العميق بين الفقهاء.
استفتاء 561:
الخمس
إذا كان عند شخص ثلاث بيوت، واحد في مشهد الرضا عليه السلام، والثاني في كربلاء المقدسة، والثالث في لبنان، وفي البيوت الثلاثة يستخدمها لإقامته لزيارة العتبات المقدسة أو السياحة. هل يخمسها أم لا؟
الجواب:
إذا كان مقامه كفواً لهذه البيوت، يعني وجود هذه من الضروريات في حياته فلا، وإن كان الأحوط التخميس.
استفتاء 2571:
الخمس
لو أني خمست 10 د.ك على سبيل المثال في العام الفائت، وكان خمسي 2 د.ك، والمبلغ المتبقي 8 د.ك، هل في هذا العام أخمس عما زاد عن 8 د.ك فقط؟ أم كيف تكون الحسبة؟
الجواب:
يخمس ما زاد على 8 دينار.
استفتاء 1093:
الخمس
1. أنا كنت أخمس مع الديون والقروض وتسديد الأقساط. زوجي قال لي: أنه ما عليه خمس من لديه قروض وأقساط يسددها، فهل صحيح؟ مع العلم عندي تسديد قرض، ودفع قسط سيارتي، وبنتي قسط سيارتها، وما يبقي من المعاش إلا القليل إذا بقي فيه، وإن شاء الله بعض الأقساط ما بقي شيء وينتهي، هل أخمس؟ 
2. فيه وحده محتاجة علوية، هل أعطيها الخمس؛ لأنها سألتني إذا فيه خمس أو فطرة تبيهم لسداد إيجار سكنها، وهي حالتها ضعيفة من بعد كورونا، لا شغل، ولا تقدر تشتغل؟
الجواب:
1. الخمس يجب في ما زاد على المؤونة.
2. لا يجوز التصرف في الخمس إلا بإذن الفقيه أو وكيله.