استفتاء 2710:
الصلاة
ما كيفية نية إهداء ثواب الصلاة المستحبة إلى أرواح الأموات؟
إن ما انوي في الصلاة كالآتي: "اللهم نويت أن أصلي ركعتين نيابة عن أرواح المؤمنين والمؤمنات لا سيما أخي فلان بن فلان، وعن ابن عمي فلان بن فلان، وعن صديقي فلان بن فلان، قربة إلى الله تعالى"، فهل تصح هذه النية؟
الجواب:
إما أن تنوي ( أصلي ركعتين نيابة عن فلان وفلان وعن جميع المؤمنين والمؤمنات )، أو أن تصلي ثم تهدي الثواب ( اللهم أجعل ثواب هذه الصلاة لفلان وفلان ولجميع المؤمنين والمؤمنات ).

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 1155:
الصلاة
من كان يصلي من جلوس ويستطيع السجود الشرعي، لكنه لم يسجد السجود الشرعي، بل كان يرفع ما يصح السجود عليه إلى جبهته، ما حكم صلاته؟
الجواب:
ما مضى لا تجب إعادته.
استفتاء 2556:
الصلاة
السلام عليكم
لدي استفسار هل يجوز ذكر الشهادة الثالثة ( و أشهد أن عليا ولي الله) في التشهد في الصلاة الواجب؟
فتصبح الصياغة ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله و أشهد أن عليا ولي الله اللهم صل على محمد وآل محمد...) إلى آخر التسليم
الجواب:
- ذكر الشهادة الثالثة في التشهد مستحب والصيغة ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله و أشهد أن عليا أمير المؤمنين عبده ووليه اللهم صل على محمد وآل محمد...)
استفتاء 180:
الصلاة
لو علم بغصبية جزء من المكان، هل يجوز له الصلاة فيه؟
الجواب:
لا يجوز.
استفتاء 1044:
الصلاة
إذا جاء المكلف بالنافلة بين صلاة المغرب والعشاء - مثلًا - هل هذا الفصل يسقط استحباب الأذان للصلاة الثانية؟
الجواب:
لا يسقط الاستحباب.
استفتاء 344:
الصلاة
في الفتوى: فاقد الطهورين تسقط عنه الصلاة.
السؤال: متى يكون المكلف فاقد الطهورين؟
الجواب:
يكون المكلف فاقد الطهورين إذا لم يجد ماء، ولا ما يصح التيمم عليه.