استفتاء 3902:
متفرقات
السلام عليكم انا امرأة تعمل في بيئة عمل مختلطة ، هل يجوز استخدم الروائح العطرية لتعطير مكتبي؟
الجواب:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،، يجوز بشرط أن لا تكون سبباً للفتنة والفساد .
استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 2059:
متفرقات
ما حكم أخذ الأعذار للموظفين؟
الجواب:
عند الاضطرار جائز.
استفتاء 872:
متفرقات
إذا كنت مسؤل عن ثلث والدي بعد موته، وأخرجت جزء منه لكفالة الأيتام، وعملت ما بالوصية من أعمال، ورد مظالم وزيارات حسب ما ذكر في الوصية، ولأني أحتجت منه مبلغ أقترضه للبناء، وكتبت ورقه لأثبت أنني تسلفت هذا المبلغ من الثلث، هل يجوز ما عملته؟
الجواب:
يجب صرف الثلث في ما أوصى به المتوفى، ولا يجوز التصرف فيه في غيره.
استفتاء 2124:
متفرقات
أنا طالبة طب هل المرأة تكسب أجر وثواب في دراسة الطب والعمل في رعاية الناس وكسب الرزق، أم أنه كل هذا جائز لكنه غير محبب للمرأة؟ يعني هو جائز لكن أساسًا المرأة مكانها البيت، وهي دورها الجمال، وخدمة الزوج، و… أرجوكم ساعدوني أنا أوسوس كثير، وما أعرف أدرس؛ لأن أفكر إنه البنت دورها في البيت، وإنه خروجها خارج البيت أو الدراسة أو الوظيفة يعتبر تخلف، أو هو جائز لكن ما فيه أجر، أو تحصل أجر بسيط فقط. وأوسوس إنه ما يخطر في بالي نساء سابقًا دخلوا مجال الطب، أو إنه الدين حث على عمل المرأة وفي أجر لها. وأقوم أفكر المفروض أطلب أهلي يزوجوني، لكن أمي قالت ما في تفكير في الزواج وأنتِ داخلة طب. أرجوكم ساعدوني، ما أريد يضيع عمري، هل المفروض أتزوج وأجلس في البيت؛ لأن إذا هذا أجره أعظم وهو الأصح فأنا بظل أدعي أن أتزوج، لكن إذا الطب فيه أجر عظيم للبنت أتمنى تزودوني بأدلة، وعلمًا إن والداي يريدوني أكمل بالطب ويدعموني ، لكن أريد أتأكد حتى لا يضيع عمري؛ لأني أتمنى أتزوج بهالعمر، والطب مسؤولية، ويأخذ وقت، فإذا هو ما فيه أجر للمرأة فلماذا أكمل فيه، وما أريد يتعطل زواجي بسبب الطب، وإذا كان المفروض المرأة تتزوج وتجلس في البيت لخدمة الزوج، فكيف أكلم أهلي؟ يعني أترك الدراسة؟ أكمل؟ سامحوني على الإطالة، لكني جدًا تائهة.
الجواب:
إذا كانت الدراسة لأجل خدمة الناس ورعايتهم تحصلين على الأجر والثواب إن شاء الله.
استفتاء 1173:
متفرقات
ما حكم الصدقة على المخالف من أحد المذاهب الأخرى إذا لم يكن ناصبي؟
الجواب:
يجوز.
استفتاء 566:
متفرقات
توجد مسألة أحببت أن أسأل عنها سماحتكم "دام ظلكم"، وهي توافق اسم المولود مع برجه أو اسم والدته و والده.. 1. هل وردت في هذا الشأن روايات خاصة عن أهل البيت "صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين"؟ 2. هل عمل بذلك علماء مدرسة شيخنا الأوحد الأحسائي "أعلى الله مقامهم" وخصوصًا مراجعنا الإحقاقيون "رحم الله الماضين، وأيد وسدد الباقين"؟ 3. إذا كان كذلك، فما هي كيفية الحساب وطريقته "دام ظلكم"؟ 4. وهل أن أسماء أهل البيت "عليهم السلام" أيضًا تحتاج إلى مثل هذا الحساب؟ 5. وما هو رأيكم بما هو الشائع عند الناس، من أن من يسمي ابنته (زينب) فإنها تعيش في مصائب وبلايا، مما جعل الكثير من الناس يتجنبون تسمية هذا الاسم لبناتهم؟
الجواب:
1. ما رأيت. 2. لا. 3. ما عندي علمها. 4. لا. 5. إنها خرافة.