استفتاء 188:
متفرقات
ما حكم النذور والكفارات من غير الهاشمي للهاشمي؟
الجواب:
جائز، ولا تجري عليها حكم الزكاة.

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 1677:
متفرقات
بعض الأدعية الواردة عن الأئمَّة المعصومين - صلوات الله عليهم -  ترد بضمير المفرد، فهل يجوز قراءتها بضمير الجمع؟
الجواب:
لا يجوز.
استفتاء 2538:
متفرقات
أنا شاب أعزب أبلغ من العمر 31 عامًا، وأعيش في بلاد غربية، واحتاج إلى إقامة علاقة جنسية (الزواج المؤقت)، وأعرف فتاة تعمل معي وهي مسيحية، وأعتقد أنها ستقبل الزواج بي زواجًا مؤقتاً، ولكن المشكلة أني قمت بعمل استخارة مرتين، وقد كانتا (نهي)، فما رأيكم في مثل هذه الحالة؟ وهل يجوز أن أعصي الاستخارة وأن أعمل عكسها؟ وماذا يجب عليّ أن أفعل؟
الجواب:
عصيان الاستخارة ليس محرمًا، ولكن عليك تحمل النتائج.
استفتاء 2436:
متفرقات
إني مستحي من الله سبحانه وتعالى ثم من نفسي. مشكلتي هي أنا عمري الآن 20 ولم أقدم طوال حياتي على ممارسة العادة السرية حتى أقدمت بالدراسة في بلاد الغرب، وقمت بممارسة العادة السرية خارجًا عن إرادتي تجنبًا من الوقع في الزنا والعياذ بالله، وقد قمت بالممارسة مرتين فقط طوال حياتي، وأنا كلي أسف وندم وخوف من سخط الله عليّ وعذابه.
السؤال: كيف لي أن أتوب إلى الله؟ وما هي الكفارة من هذا العمل السيء؟ وما هو الحكم الشرعي الوافي للعادة السرية لأنصح به إخوتي مع بعض الأحاديث الشريفة للرسول وأهل البيت عليهم السلام؟ مع العلم فأنا أحس بتأنيب الضمير في كل لحظة.
الجواب:
أسفك وندمك وخوفك من سخط الله دليل على توبتك، والله سبحانه يقبل التوبة إذا كانت صادقة، فالتوبة الصادقة هي التي تكون مع الندم والعزم على عدم العود إلى المعصية. ومما ورد بهذا الخصوص عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم: الناتف شيبه، والناكح نفسه، والمنكوح في دبره.
و سئل الصادق (عليه السلام) عن الخضخضة فقال: إثم عظيم قد نهى الله في كتابه، وفاعله كناكح نفسه، ولو علمت بما يفعله ما أكلت معه، فقال السائل: فبين لي يا ابن رسول الله من كتاب الله فيه فقال: قول الله: "فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون" ، وهو مما وراء ذلك، فقال الرجل: أيما أكبر؟ الزنا؟ أو هي؟ فقال: هو ذنب عظيم، قد قال القائل بعض الذنب أهون من بعض والذنوب كلها عظيم عند الله؛ لأنها معاصي وأن الله لا يحب من العباد العصيان، وقد نهانا الله عن ذلك؛ لأنها من عمل الشيطان، وقد قال: "لا تعبدوا الشيطان"، "إن الشيطان كان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعوا حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ".
استفتاء 2339:
متفرقات
مولاي، لا يخفى عليكم كثرة الأسماء المعبدة في الصحائف والجرائد وغيرها، فهل يجوز تفكيك الاسم المقدس، مثل كلمة الرحمن مـن عبـدالرحمن أو الرحيم من عبدالرحيم أو غيرها من الأسماء المعبدة بالتمزيق، فرارًا من رميها في الأماكن غير اللائقة، ونظيرها توجد مفارم للورق تعمل هذا العمل، بحيث تقطع الكلمات المقدسة إلى أن تتغير صورة الكلمة؟
الجواب:
لا يجوز.
استفتاء 2932:
متفرقات
ما حكم قراءة الفنجان من باب التسلية؟
أرجو التصريح بالحكم من حيث الجوز وعدمه
الجواب:
-إذا كان للتسلية ولا يترتب عليه أي أثر يجوز .