استفتاء 2598:
الخمس
ما معنى الخمس؟ ومتى يجب؟ وفي أي سن؟ وهل يجب في جميع الحسابات البنكية جارية واستثمارية وغيرها؟ وهل يجب سنويًا في نفس المال ولو كان لديك مبلغ 5000 ريال؟ وهل تخمسه كاملاً كل سنة أم تخمس الأرباح منه؟  وما حكم من لم يخمس ولا مرة، وماذا يفعل الآن؟
الجواب:
- يقول الله سبحانه وتعالى: ( وَٱعْلَمُوٓاْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَىْءٍۢ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُۥ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ )، فالخمس في كل ما يكسبه المكلف إذا زاد على مؤنة السنة.
- نعم.
- إذا تم إخراج الخمس لمبلغ من المال، ففي السنة التالي يخمس ما زاد على المبلغ المتبقي بعد إخراج الخمس في السنة السابقة مثلاً ( 5000 ريال خمسها 1000 ريال، الباقي بعد الخمس 4000 ريال، في السنة التالية يخمس ما زاد على 4000 ريال ).

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 2590:
الخمس
أنا طالب في أحد المعاهد وتصرف لي إعانة اجتماعيه من المعهد على فترات مختلفة، فهل يجب الخمس؟
الجواب:
إذا فاض شيء آخر السنة يجب فيه الخمس.
استفتاء 2573:
الخمس
أنا موظف أمتلك من المال 100000 ريال، وعليّ دين عام قيمته 1000 ريال، وقرض من البنك بقيمة 20000 ريال، ولدي التزامات في هذه السنة بقيمة 15000 لشراء بعض الحاجات، مثل: ( إيجار الشقة، وقسط المدارس للأولاد، وإصلاح السيارة، وشراء بعض الأثاث للمنزل )، فهل من الممكن من سماحتكم تساعدوني في حساب الخمس؟ علمًا بأني في سفر، وأريد أن أحسب خمسي لهذه السنة.
ملاحظة: رأس حولي لهذه السنة هو صفر.
الجواب:
يتم الحساب في صفر وليس الآن.
استفتاء 2592:
الخمس
عندي بعض الملابس والأجهزة الإلكترونية والهدايا وحوائج أخرى مر عليها الحول ولم أستخدمها، فهل فيها خمس؟
الجواب:
نعم يجب.
استفتاء 1529:
الخمس
إذا كان الزوج لا يخمس، ماذا يجب على الزوجة، وكذلك الأولاد؟
الجواب:
لا يجب على الزوجة الخمس في الأشياء الضرورية، كالأكل والشرب، والسكن، والثياب، وغيرها، وكذلك حكم الأولاد التابعين للأب.
استفتاء 2575:
الخمس
شخص لديه رأس حول وهو يخمس أمواله، أتى عليه الحول وفي حوزته بعض الأمور، هل يجب تخميسها؟ مثل: الأطعمة المثلجة، أو التي اشترها قبل يوم مثلاً من رأس السنة؟ وفي حال عليه خمس، وهو الآن لا يتذكر بالضبط ثمنها، هل يقدره وهذا يكفى أو لا؟ علمًا بأنه اشتراها بمال مخمس أصلاً.
الجواب:
كل شيء له قيمة معتدة فيخمس، وإذا لم يعرف قيمتها يقدر بما يبرئ الذمة.