استفتاء 2693:
الصلاة
ما الحكم في هذه الأمور عندما يكون المصلي في الصف الأول عندما تتم تأدية صلاة الجماعة: 1. من يصلي قصرًا؟ 2. من يصلي المغرب في الصف الأول والجماعة في العشاء؟ 3. من يترك الصلاة جماعة وهو في الصف الأول لأحد الاسباب كحدوث ما ينقض الوضوء؟ 4. وإن كان ما سبق لا يجوز، فهل تتأثر صلاة من هو بالصف الاول أو غيره من الصفوف في كلا الحالات؟
الجواب:
1. يجوز إذا كان شخصًا واحدًا، وعليه أن يقوم ليصلي بعد التسليم صلاة فريضة ( كالقضاء) مثلاُ ليدرك الإمام في الركوع. 2. يجوز إذا كان شخصًا واحدًا، وعليه أن يقوم ليصلي بعد التسليم صلاة فريضة ( كالقضاء) مثلاُ ليدرك الإمام في الركوع. 3. بعد خروجه يتحرك من بجانبيه لسد الفراغ.
استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 3600:
الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته س : هل كثير الشك لا يعتد بشكه حتى في صلاة الفجر والمغرب؟ أو في شكه بين الركعة الأولى والثانية في صلاة الظهر والعصر والعشاء؟
الجواب:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - لا عبرة بشك كثير الشك ، - كثير الشك في الركعات يبني على الأكثر إلا إذا استلزم الفساد ، فإذا شك بين الاثنتين والثلاث يبني على الثلاث ، وإذا شك بين الأربع والأكثر من الأربع يبني على الأربع .
استفتاء 169:
الصلاة
من اضطر للدخول في الجماعة، وهو لم يطمئن للإمام، وصلى الصلاة الجهرية إخفاتًا، ما حكم صلاته؟
الجواب:
إن كان مضطرًا ولم يتمكن من إعادة الصلاة فصلاته صحيحة.
استفتاء 3762:
الصلاة
السلام عليكم إمام جماعة اشترط عليه بعض المصلين خلفه بقولهم : إذا صليت خلف الإمام الفلاني فلن نصلي خلفك . أ - هل يجوز لهم الاشتراط ؟ ب- هل يجوز له العمل بشرطهم ؟ ج- ما حكم الصلاة خلفه لو أطاعهم وامتنع عن الصلاة خلف ذلك الإمام؟
الجواب:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،، أ- لا يجوز لهم ذلك . ب - لا يجوز له ذلك . ج - في صلاته إشكال .
استفتاء 1151:
الصلاة
1. لو اختار سورة وشرع في غيرها نسيانًا الحكم في أحكام الشريعة: إن ذكر قبل تجاوز النصف يعيد البسملة مع السورة التي شرع فيها. السؤال: هل يجوز أن يختار سورة غير التي شرع فيها؟ 2. هـل الجـواب في السؤال السابق يشمل سـورتي التوحيـد والكافرون؟
الجواب:
1. نعم يجوز. 2. نعم.
استفتاء 856:
الصلاة
وضعت علكة (اللبان) في فمي منذ الصباح وتركته ثابت في اللهاة ونسيت وجوده أثناء صلاة الظهرين فما حكم ذلك؟
الجواب:
إذا كان ثابتًا ولم يتم أكله أو ابتلاعه أثناء الصلاة، فالصلاة صحيحة.