استفتاء 2705:
الصلاة
السجود في آيات السجدة الواجبة – العزائم الأربع، ما هو الذكر المستحب في هذه السجدة؟ وهل يجب السجود على ما يصح السجود عليه كالتربة وجوبًا أم يسجد على أي شيء؟ وهل يجب استقبال القبلة أم لا؟ وهل يجوز تأخير السجود دون عذر؟ وهل يجب الطهارة؟
الجواب:
يستحب في هذه السجدة مطلق الذكر ولا يجب، بل الواجب هو مسمى السجود فقط، والأولى أن يقول في حال السجدة ( لا إله إلا الله حقًا حقًا، لا إله إلا الله إيمانًا وتصديقًا، لا إله إلا الله عبودية ورقًا، سجدت لك يا رب تعبدًا ورقًا، لا مستنكفًا ولا مستكبرًا، بل أنا عبد ضعيف ذليل خائف مستجير )، ولا يشترط في هذه السجدة الطهارة من الحدث والخبث. كما لا يشترط فيها أيضًا ستر العورة والتوجه إلى جهة القبلة، ولا السجود على ما يصح السجود عليه مما هو شرط في سجود الصلاة، ولا يجوز تأخيرها بدون عذر، وإن لم يستطع السجود لعذر أومأ لها ثم سجد بعد ارتفاع العذر.
استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 1152:
الصلاة
ما حكم صلاة شخص لم يستطع الصلاة إلا من جلوس في الطائرة بسبب عدم سماح المسؤولين له بالقيام؟
الجواب:
الصلاة صحيحة، ولا تجب عليه الإعادة إذا لم يتمكن من القيام.
استفتاء 169:
الصلاة
من اضطر للدخول في الجماعة، وهو لم يطمئن للإمام، وصلى الصلاة الجهرية إخفاتًا، ما حكم صلاته؟
الجواب:
إن كان مضطرًا ولم يتمكن من إعادة الصلاة فصلاته صحيحة.
استفتاء 1158:
الصلاة
1. هل يجوز ذكر الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة؟ 2. هل تكفي أي صيغة أم هناك صيغة محددة؟
الجواب:
1. نعم يجوز، بل مستحب. 2. تكفي أي صيغة.
استفتاء 180:
الصلاة
لو علم بغصبية جزء من المكان، هل يجوز له الصلاة فيه؟
الجواب:
لا يجوز.
استفتاء 299:
الصلاة
لو لم يتمكن من تطهير النجاسة في بدنه أو ملابسه وصلى، هل تجب الإعادة؟
الجواب:
لا تجب الإعادة.