استفتاء 3544:
الخمس
ممكن التفضل بكتابة طريقة حساب الخمس في الراتب (المسألة الحسابية)
الجواب:
أولاً يتم عمل  سنة خمسية تبدأ من تاريخ استلام أول راتب ، وقبل ذلك بيوم واحد بعد سنة يتم حساب الأموال المتوفرة والتي تعتبر زائدة من مؤنة السنة ( ما تم صرفه في هذه السنة ) ، فيخمس هذا الزائد ويخرج الخمس ، والمال الباقي بعد إخراج الخمس يكون رأس مال مخمس ، في السنة القدمة في نفس التاريخ يخمس مازاد عليه  .
مثال : 
شخص استلم أول راتب في يوم ١٤٤٥/٣/٣٠ ، يصرف من هذا الراتب طول السنة وفي يوم ١٤٤٦/٣/٢٩ يحسب الأموال الباقية عنده فيخمسها ( لو كان المال الزائد ١٠٠٠ ريال يخرج خمسه ٢٠٠ ريال ، والباقي ٨٠٠ريال يعتبر رأس مال مخمس للسنة الجديدة ، في يوم ١٤٤٧/٣/٢٩ يحسب ماعنده من الأمول ويخمس مازاد عن ٨٠٠ ريال ، مثلاً لو كان عنده في هذا التاريخ ١٣٠٠ ريال يخمس ٥٠٠ ريال  الزائدة ويخرج الخمس ١٠٠ ريال  ويضيف ال ٤٠٠ ريال المخمسة إلى ال ٨٠٠ ريال المخمسة من العام الماضي فيكون رأس المال المخمس للسنة التي بعدها ١٢٠٠ ريال يخمس مازاد عليه في نهايتها  وهكذا سنوياً .

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 2596:
الخمس
مع حلول يوم الخمس ما حكم باقي البنزين في السيارة، هل عليه خمس أم لا؟
الجواب:
إذا لم يكن له قيمة معتدة فلا.
استفتاء 1829:
الخمس
1. إذا كان هناك حساب يتم فيه تجميع الأموال للأطفال، هل يحسب ضمن خمس الوالد؟
2. هل يجوز للوالد استخدام الأموال من هذا الحساب سواء للطفل نفسه أو لنفسه؟ 
3. إذا كان من يجمع الأموال لهم غير الوالد، هل يتبع نفس الحكم؟
الجواب:
1. إذا كانت هذه الأموال ملكًا للأطفال فلا تحسب ضمن خمس الوالد.
2. لا يجوز للوالد أن يستخدمها لنفسه، ويجوز استخدامها للطفل بما فيه مصلحته.
3. نعم نفس الحكم.
استفتاء 974:
الخمس
ابنتي لا تسمع ولا تتكلم وقد أكملت تعليمها الثانوي في المعاهد الخاصة بهذه الفئة وهي تعيش معي، وتتلقى مخصصات مالية من مكتب التأهيل الاجتماعي ومن مكتب الضمان الاجتماعي الحكوميين، ولديها حساب بنكي جاري تودع فيه ما تستلمه من تلك الأموال.
السؤال: هل يجب عليها الخمس؟
الجواب:
نعم يجب.
استفتاء 560:
الخمس
إذا كان رجل موظف يستلم في آخر الشهر راتبًا شهريًا، ولكن أحب أن يزيد دخله لإحتياجاته الخاصة، بفتح محل أو مؤسسة، واشترى المحل أو استأجره، واشترى الإحتياجات الخاصة بالمحل أو المؤسسة من آلات وغيرها، من رواتبه الشهرية، ومن ديون من الآخرين، فبعد تسديد ديون الآخرين، ومضي سنة كاملة، أو حلول يوم الحول، هل يخمس المحل أو المؤسسة وآلاتهما مع الأرباح، أم يخمس الأرباح فقط؟
وعلى إفتراض عدم تخميس المحل والمؤسسة بل تخميس الأرباح، بناء على أنه محتاج لهما في البداية، لاحتياجاته الخاصة الضرورية، ولكن إذا أرتفع الضرر والاحتياج لهما وأصبحت المؤسسة والمحل من الدخل الزائد عنده، هل يخمسهما بعد ذلك؟
الجواب:
يخمس كل ما زاد على رأس ماله في يوم الحول.
استفتاء 418:
الخمس
يقول المعصوم عليه السلام فيما يتعلق بالخمس وإبحاته للشيعه (وأما الخمس فقد أبيح لشيعتنا وجعلوا منه في حل إلى وقت ظهور أمرنا لتطيب ولادتهم ولا تخبث).
بحكم إني أبذله منذ ١٨ عامًا وما أسمعه من هنا وهناك ومن متشدد فيه ومن متسامح فيه من الفضلاء، وبحكم ما أراه في الغالب الأعم من الناس حيث يبذل الخمس من جهة وقد يستلف ويتضايق من جهة أخرى كونه على راتب محدود ويرغب بشراء المستلزمات الضرورية كسيارة جديدة له ولأولاده وأجهزة كمبيوتر وغيرها وسفر مستحب ومباح والتخطيط لشراء قطعة أرض لبناء دار للسكنى للعيشة الكريمة له ولأسرته… ألا يعد أغلب الناس داخلين في الإباحة بناء على الرواية المذكورة؟
الجواب:
هناك روايات كثيرة هكذا تقول: يجب دفع الخمس.
وهذه المسألة هي من مسائل الخمس، ويجب فيها التقليد.
حسب رأي مراجعنا العظام، ونص القرآن: (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم…) المؤمن إذا حصل شيئًا من المال من أي سبيل كان إذا حال عليه الحول وجب الخمس ويخمس ما زاد عن رأس ماله المخمس.
ولكن قبل يحول عليه الحول، هو يتمكن من شراء المستلزمات الضرورية و… دون دفع الخمس.