استفتاء 562:
الخمس
رجل ملك ملايين النقود والعقارات في بداية حياته، وبقي على هذا الحال سنين طويلة _ وهو لا يخمس _ وبسبب تدهور السوق، ونزول الأسعار أمسى على بساط الفقر، لا يملك سوى بيته وثيابه وقوت نفسه وعياله، فهل يجب عليه تخميس جميع تلك الأموال التي يأس عن إرجاعها البته على التقسيط البسيط جدًا، مع علمه اليقين أنه لا يسددها كلها، أم يصالح بمبلغ معقول بالنسبة لحاله بأن يسدده على التقسيط؟
الجواب:
هو ذمته مشغولة بتخميس جميع ما ملك من الأموال سابقًا ولاحقًا، نعم له المصالحة لدى مرجعه بما يرى المرجع.

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 564:
الخمس
ما رأيكم في رجل اكتتب في أحد الشركات المساهمة في أسواق المال ( البورصة ) بمبلغ قدره ( 50 ) ريال فقط، وبعد تداول الأسهم في شاشة البورصة أصبح المبلغ الـ ( 50 ) ريال إلى ( 1000 ) ريال، وحال الحول عند وصول المبلغ ( ۱۰۰۰ ) وهو بعد لم يبع، هل يخمس الـ ( 50 ) أم ( ۱۰۰۰ ) ريال؟
الجواب:
يجب عليه تخميس الـ ( 1000 ) ريال.
استفتاء 2586:
الخمس
رجل عين له رأس حول وخمس أمواله وبقي له (ألف دينار)، وفي العام التالي نقصت أمواله فكان يملك (ثمان مئة دينار) فلم يخمس لعدم وجود زيادة على المال. فماذا يخمس في العام المقبل الزيادة على الـ (الثمان مئة) أو الزيادة على المبلغ الذي ابتدأ به التخميس الـ (ألف دينار)؟ بما معناه (إذا أصبح ماله يساوي (تسع مئة دينار) هل يخمس المئة الزائدة أم لا يخمس)، أي يعتمد على تخميس المبلغ الذي بدأ به، أو يعتمد على مبلغ آخر سنه خمس بها؟
الجواب:
- يخمس ما زاد على ( ثمان مئة دينار ).
- يخمس المئة الزائدة.
استفتاء 561:
الخمس
إذا كان عند شخص ثلاث بيوت، واحد في مشهد الرضا عليه السلام، والثاني في كربلاء المقدسة، والثالث في لبنان، وفي البيوت الثلاثة يستخدمها لإقامته لزيارة العتبات المقدسة أو السياحة. هل يخمسها أم لا؟
الجواب:
إذا كان مقامه كفواً لهذه البيوت، يعني وجود هذه من الضروريات في حياته فلا، وإن كان الأحوط التخميس.
استفتاء 505:
الخمس
هل يجب الخمس على مال كُسِب من قضية وحال عليه الحول والنية فيه الزواج؟
الجواب:
نعم يجب الخمس.
استفتاء 3576:
الخمس
ماحكم الهدية اذا كانت من شخص يخمس واخذتها واستخدمتها هل عليها خمس؟ 
وبفرض انني لم استخدمها حتى حال عليها راس السنة؟
الجواب:
- إذا كانت الهدية من شخص يخمس واستخدمتها فليس فيها خمس ،
-  أما إذا لم تستخدم وحال عليها الحول  فيخرج الخمس .