استفتاء 2702:
الصلاة
إذا شك المصلي في أي من الشكوك المعروفة ولكنه لا يعرف حكم الشك، هل يجوز له أن يأتي بحكم الشك حتى يعرف طريقته وحكمه، مثلاً: لو شك بين الثلاث والأربع وعلم أنه يبني على الأربع، ولكنه عندما سلم لم يعرف ما هو حكمه، وبقي برهة من الوقت مثلاً ساعة أو ساعتين، وعندما عرف الحكم أتى به؟ وهل يجوز أن أصلي الفرض التي يلي الفرض التي حصل فيه الشك قبل أن آتي بحكم الشك؟
الجواب:
يجب المبادرة إلى الاحتياط بعد الصلاة المشكوكة بلا فصل بينهما، ويجب عدم فعل المنافي بين الصلاة المشكوكة وبين الاحتياط، إذا ارتكب المصلي منافيًا قبل الاحتياط من الفعل الكثير، أو استدبار القبلة، أو الكلام عمدًا أتى بالاحتياط، ثم أعاد الصلاة.
استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 2095:
الصلاة
ورد استحباب صلاة ركعتي تحية المسجد، فهل يستحب ذلك للمشاهد المشرفة للمعصومين؟
الجواب:
صلاة ركعتي تحية المسجد تستحب للمساجد فقط.
استفتاء 1684:
الصلاة
هل يصح الائتمام بالإمام الذي يصعب عليه السجود أو التشهد من جلوس، ويأتي بالسجود والتشهد وهو جالس على كرسي، ويأتي ببقية الأفعال من قيام؟
الجواب:
لا يجوز.
استفتاء 1002:
الصلاة
ما هو حكم الصلاة بالحذاء؟ إذا كان جائز، فهل توجد شروط؟
الجواب:
يجوز بشرط إحراز طهارته، وأن لا يكون هناك فراغ بين الإبهام والأرض.
استفتاء 2015:
الصلاة
هل الشهادة لعليٍّ (عليه السلام) بالولاية وإمرة المؤمنين جزءًا من الآذان والإقامة؟
الجواب:
الشهادة الثالثة وهي: ( أشهد أن عليًا أمير المؤمنين ولي الله )، ولو أنها ظاهرًا ليست من فصول الأذان والإقامة وأجزائهما، ولكنها ركن الإيمان وكمال الدين ورمز التشيع، فلا ينبغي تركها.
استفتاء 608:
الصلاة
إذا اغتسلت من الحيض الساعة ١٢ ليلاً (انتهى وقت صلاة العشائين)، هل يجب عليّ قضاء صلاة العشائين؟ وهل الشيء نفسه ينطبق على وقت صلاة الظهرين لو اغتسلت وقت صلاة الظهرين (انتهى طبقًا لما في تقويم الهادي)؟
الجواب:
إذا طهرت المرأة بعد خروج وقت الصلاة فليس عليها قضاء.