استفتاء 435:
الخمس
هل يجوز إعطاء المحتاجين من الخمس ( حق الإمام عليه الصلاة والسلام ) من جهة مخرج الخمس؟
الجواب:
لا يجوز.
استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 2591:
الخمس
أنا متزوجة، فمن يجب عليه أداء الخمس أنا أم زوجي؟ علمًا إني لا أعمل ولا أملك شيئًا.
الجواب:
إذ كان يفيض من أموال الزوج في نهاية السنة الخمسية أموال فعليه تخميس الزائد وإلا فلا .
استفتاء 1530:
الخمس
الإرث المخمس إذا كان نقودًا وحال عليه الحول، هل يجب فيه الخمس؟
الجواب:
لا يجب، هذا إذا كان الوارث قد خمس، ولم يضع على رأس المال شيئًا من الأموال الجديدة.
استفتاء 2584:
الخمس
امرأة لم تحج ولكنها تخمس، ورأس سنة الخمس (21 ذو القعدة)، وقررت أن تحج بعد امتلاكها لثمن الحجة فقامت بدفع ثمن الحجة قبل موعد الخمس ( 15 ذو القعدة )، هل تحسب ثمن الحجة من ضمن المال الذي تخمسه إذا جاءت تخمس، أم لا تحسبها على اعتبار أنها دفعتها قبل موعد الخمس حتى ولو كانت لم تحج بعد؟
الجواب:
إذا دفعت الأجرة خلال السنة الخمسية قبل الحول فليس عليها خمس.
استفتاء 562:
الخمس
رجل ملك ملايين النقود والعقارات في بداية حياته، وبقي على هذا الحال سنين طويلة _ وهو لا يخمس _ وبسبب تدهور السوق، ونزول الأسعار أمسى على بساط الفقر، لا يملك سوى بيته وثيابه وقوت نفسه وعياله، فهل يجب عليه تخميس جميع تلك الأموال التي يأس عن إرجاعها البته على التقسيط البسيط جدًا، مع علمه اليقين أنه لا يسددها كلها، أم يصالح بمبلغ معقول بالنسبة لحاله بأن يسدده على التقسيط؟
الجواب:
هو ذمته مشغولة بتخميس جميع ما ملك من الأموال سابقًا ولاحقًا، نعم له المصالحة لدى مرجعه بما يرى المرجع.
استفتاء 1827:
الخمس
1. إذا أقرض شخصًا مبلغًا لشخص آخر، هل يتم احتساب المبلغ من ضمن الحول للخمس للشخص المقرض والشخص المقترض؟ 2. إذا أقرضت مبلغًا من المال لشخص وتم الاتفاق على إرجاعه في تاريخ معين ولم يرجعه، وأصبح كالميؤوس من إرجاعه، فهل يتم احتسابه من ضمن الحول للخمس؟ وما الحكم لو أرجعه بعد فترة؟ هل يتم تخميسه بمجرد إرجاعه؟ 3. الوديعة التي لا يمكن كسرها أو استخدامها إلا بعد عدة سنوات، أو محفظة استثمارية لا يمكن استخدامها بأقل من سنة، هل يتم تخميسها واحتسابها من ضمن الحول للخمس؟
الجواب:
1. نعم يتم احتسابه ضمن الحول للخمس للشخص المقرض، أما الشخص المقترض فلا يحسب؛ لأنه قرض. 2. يمكن أحد الأمرين إما احتسابه ضمن الحول للخمس للشخص المقرض، أو تأجيله وتخميسه بمجرد إرجاعه. 3. نعم يتم احتسابها .