استفتاء 560:
الخمس
إذا كان رجل موظف يستلم في آخر الشهر راتبًا شهريًا، ولكن أحب أن يزيد دخله لإحتياجاته الخاصة، بفتح محل أو مؤسسة، واشترى المحل أو استأجره، واشترى الإحتياجات الخاصة بالمحل أو المؤسسة من آلات وغيرها، من رواتبه الشهرية، ومن ديون من الآخرين، فبعد تسديد ديون الآخرين، ومضي سنة كاملة، أو حلول يوم الحول، هل يخمس المحل أو المؤسسة وآلاتهما مع الأرباح، أم يخمس الأرباح فقط؟
وعلى إفتراض عدم تخميس المحل والمؤسسة بل تخميس الأرباح، بناء على أنه محتاج لهما في البداية، لاحتياجاته الخاصة الضرورية، ولكن إذا أرتفع الضرر والاحتياج لهما وأصبحت المؤسسة والمحل من الدخل الزائد عنده، هل يخمسهما بعد ذلك؟
الجواب:
يخمس كل ما زاد على رأس ماله في يوم الحول.

استفتاءات ذات صلة:
استفتاء 563:
الخمس
ما رأيكم في رجل أدخل في سوق الأسهم ( البورصة ) مبلغًا قدره ۱۰۰۰۰ ريال، ولما حال الحول أصبح المبلغ ۱۰۰۰۰۰ ريال، بحيث يستطيع أن يبيع المئة ألف ريال وتدخل في حسابه إذا أراد، فهل يجب عليه تخميس الـ ( ۱۰۰۰۰۰ ) رأس المال مع الريح، أم يخمس الـ ( ۱۰۰۰۰ ) فقط وهي رأس المال؟
الجواب:
يجب عليه تخميس الـ  ( 100000 ) ريال.
استفتاء 3543:
الخمس
زوجي منذ ان توظف يخمس و انا توظفت بعده راتبي اضيفه على راتب زوجي و نتقاسمه معا.. 
١- كيف احسب طريقة الخمس؟ 
٢- هل اخمس راتبي على حدى او انتظر سنة الخمس مع زوجي علما ان سنة الخمس في يوم مولد امير المؤمنين
الجواب:
- إذا كان بالإمكان معرفة ما تصرفينه من راتبك وتمييزه مستقلاً فيمكنك تخميس ما يزيد عن مؤونة السنة ، وأما إذا لم يمكن التمييز وكان الراتبان كحساب واحد  والصرف منهما مشترك ولم يمكن حساب كل منهما مستقلا،  فيكون احتساب الخمس لهما معاً كحساب  مشترك .ويمكن التوفيق بين السنة الخمسية لك ولزوجك بالرجوع إلى أحد الوكلاء .
استفتاء 418:
الخمس
يقول المعصوم عليه السلام فيما يتعلق بالخمس وإبحاته للشيعه (وأما الخمس فقد أبيح لشيعتنا وجعلوا منه في حل إلى وقت ظهور أمرنا لتطيب ولادتهم ولا تخبث).
بحكم إني أبذله منذ ١٨ عامًا وما أسمعه من هنا وهناك ومن متشدد فيه ومن متسامح فيه من الفضلاء، وبحكم ما أراه في الغالب الأعم من الناس حيث يبذل الخمس من جهة وقد يستلف ويتضايق من جهة أخرى كونه على راتب محدود ويرغب بشراء المستلزمات الضرورية كسيارة جديدة له ولأولاده وأجهزة كمبيوتر وغيرها وسفر مستحب ومباح والتخطيط لشراء قطعة أرض لبناء دار للسكنى للعيشة الكريمة له ولأسرته… ألا يعد أغلب الناس داخلين في الإباحة بناء على الرواية المذكورة؟
الجواب:
هناك روايات كثيرة هكذا تقول: يجب دفع الخمس.
وهذه المسألة هي من مسائل الخمس، ويجب فيها التقليد.
حسب رأي مراجعنا العظام، ونص القرآن: (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم…) المؤمن إذا حصل شيئًا من المال من أي سبيل كان إذا حال عليه الحول وجب الخمس ويخمس ما زاد عن رأس ماله المخمس.
ولكن قبل يحول عليه الحول، هو يتمكن من شراء المستلزمات الضرورية و… دون دفع الخمس.
استفتاء 1526:
الخمس
لو أراد الحج أو الزيارة وقتها بعد رأس الحول عنده، لكن دفع أجرتها قبل رأس الحول، هل يجب فيها الخمس؟
الجواب:
لا يجب.
استفتاء 2052:
الخمس
تأتيني أموال من أولادي على شكل هدايا وعيديات، وأضيفها على مالي المخمس من فترة طويلة، علمًا أني لا أملك رأس حول، ولم أخمس الأموال التي أخذها من أولادي، هل يجب عليّ وضع رأس حول؟ وإذا كان يجب عليّ وضع رأس حول، ماذا يترتب على السنوات الماضية باعتبار أني لم أخمس أموال الهدايا؟
الجواب:
يجب وضع رأس حول لحساب الخمس، أما بخصوص السنوات الماضية فيجب التواصل مع أحد الوكلاء لتوضيح ما يترتب.